مجموعة دروس تعليمية The noun ,the pronoun....
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مجموعة دروس تعليمية The noun ,the pronoun....
-الأسم The noun
في الكون أسماء مخلوقات عاقلة وغير عاقلةز تمتلك كلها اسماء, فالكلمات man, woman, girl أسماء مخلوقات عاقلة
والكلمات donkey,horse,dog أسماء مخلوقات غير عاقلة أي حيوانات والكلماتtree, table,stone أسماء جامدة
أما الكلمات beauty الجمال وugliness القبح و perfection الكمال فهي تصورات ذهنية والكلمات courage الشجاعة
و sincerity الأخلاص وfaithfulness الأمانة هي صفات مميزة.
فالأسم كلمة تسمى المخلوقات او الجوامد أو الأفكار أو التصورات عند الكلام نلميزها عن بعضها البعض
في الكون أسماء مخلوقات عاقلة وغير عاقلةز تمتلك كلها اسماء, فالكلمات man, woman, girl أسماء مخلوقات عاقلة
والكلمات donkey,horse,dog أسماء مخلوقات غير عاقلة أي حيوانات والكلماتtree, table,stone أسماء جامدة
أما الكلمات beauty الجمال وugliness القبح و perfection الكمال فهي تصورات ذهنية والكلمات courage الشجاعة
و sincerity الأخلاص وfaithfulness الأمانة هي صفات مميزة.
فالأسم كلمة تسمى المخلوقات او الجوامد أو الأفكار أو التصورات عند الكلام نلميزها عن بعضها البعض
الضمير:the pronoun
الضمير: كلمة تنوب عن الاسم لتفادي تكراره في هذه الجمل
هشام صديقي هشام طويل القامة.Hisham is my friend is tall
نلاحظ أننا كررنا كلمة هشام مرتين وهذا التكرار غير مرغوب فيه
أنما باستعمالنا الضمير he بدلا منها تصبح الجملة مقبولة أكثر فتقول
هشام صديقي طويل, أنه طويل القامةHisham is my friend; he is tall
والضمائر هي: he, she, it, they, we
الضمير: كلمة تنوب عن الاسم لتفادي تكراره في هذه الجمل
هشام صديقي هشام طويل القامة.Hisham is my friend is tall
نلاحظ أننا كررنا كلمة هشام مرتين وهذا التكرار غير مرغوب فيه
أنما باستعمالنا الضمير he بدلا منها تصبح الجملة مقبولة أكثر فتقول
هشام صديقي طويل, أنه طويل القامةHisham is my friend; he is tall
والضمائر هي: he, she, it, they, we
- الصفة The Adjective
كلمة تنعت أو تحدد أو تشرح الاسم أو الضمير وبذلك نحصل على
معنى أوضح وأشمل في الجملتين:
أشترت قبعة She bought a hat
أشترت قبعة حمراء جميلة She bought a beautiful, red hat
نجد أن الجملة الثانية والتي وردت فيها الصفتانbeautiful و red هي
أشمل معنى من الجملة الأولى.
كلمة تنعت أو تحدد أو تشرح الاسم أو الضمير وبذلك نحصل على
معنى أوضح وأشمل في الجملتين:
أشترت قبعة She bought a hat
أشترت قبعة حمراء جميلة She bought a beautiful, red hat
نجد أن الجملة الثانية والتي وردت فيها الصفتانbeautiful و red هي
أشمل معنى من الجملة الأولى.
- الفعل The verb
كلمة تدل على حال أو حدث. في الجملة
يذهب ولدي إلى المدرسة كل يوم My son goes to school every day
تدل كلمة goes على حدث وفي الجملة :
كلبنا نائم our dog is asleep
تدل الكلمة is على حال كون كلبنا نائما وليس هناك حدث أو حركة
كلمة تدل على حال أو حدث. في الجملة
يذهب ولدي إلى المدرسة كل يوم My son goes to school every day
تدل كلمة goes على حدث وفي الجملة :
كلبنا نائم our dog is asleep
تدل الكلمة is على حال كون كلبنا نائما وليس هناك حدث أو حركة
5- الظرف The Adverb
كلمة تغني معنى الفعل أو الصفة أو الظرف أذا استعملت معها
جاء هشام ببطء Hisham came slowly
الكلمةslowly (ببطء) تخبرنا كيف جاء لذا فهي ظرف (حال)
يحدد معنى الفعل جاء (came)
وفي الجملة هذا الكتاب جيد جدا This book is very good
الظرف ) veryجدا) يحدد معنى الصفة good ويخبرنا عن درجة الجودة
كلمة تغني معنى الفعل أو الصفة أو الظرف أذا استعملت معها
جاء هشام ببطء Hisham came slowly
الكلمةslowly (ببطء) تخبرنا كيف جاء لذا فهي ظرف (حال)
يحدد معنى الفعل جاء (came)
وفي الجملة هذا الكتاب جيد جدا This book is very good
الظرف ) veryجدا) يحدد معنى الصفة good ويخبرنا عن درجة الجودة
أخواني وأخواتي الأعزاء أذا كان هناك شيْ غير مفهوم أو ما يريد التوضيح
أرجو أن تستوقفوني..وأذا كنتم تحبون أضافة شي ما لتقديمي أرجو أضاقته
لتعم الفائدة بشكل أكبر فنحن هنا معا لنفيد ونستفيد
أرجو أن تستوقفوني..وأذا كنتم تحبون أضافة شي ما لتقديمي أرجو أضاقته
لتعم الفائدة بشكل أكبر فنحن هنا معا لنفيد ونستفيد
حرف الجر The preposition
كلمة ترينا العلاقة الكائنة بين الاسم أو الضمير
وكلمات أخرى في الجملة ؟ في المثال: The pen is on the chair
حرف الجر on هو بمثابة رابطة بين الكلمة chair والكلمة السابقة is
وترينا العلاقة بين الاسم والفعل...كذلك في الجملتين:
أنها تبتسم لي She is smiling at me
سيكلمه كل منا Both of us will speak to him
وأنصح كل من يرغب في تعلم استخدام حروف الجر أن يشاهد أمثلة كثيرة
لاستخدامها ويأتي إتقان استخدامها بحفظ أماكن استخدامها وذلك بالقراءة المستمرة
كلمة ترينا العلاقة الكائنة بين الاسم أو الضمير
وكلمات أخرى في الجملة ؟ في المثال: The pen is on the chair
حرف الجر on هو بمثابة رابطة بين الكلمة chair والكلمة السابقة is
وترينا العلاقة بين الاسم والفعل...كذلك في الجملتين:
أنها تبتسم لي She is smiling at me
سيكلمه كل منا Both of us will speak to him
وأنصح كل من يرغب في تعلم استخدام حروف الجر أن يشاهد أمثلة كثيرة
لاستخدامها ويأتي إتقان استخدامها بحفظ أماكن استخدامها وذلك بالقراءة المستمرة
حرف العطف The conjunction
يربط بين الكلمات أو مجموعة كلمات، فنراه بين أمين أو فعلين أو ضميرين
أو ظرفين أو فكرتين الخ...مثال:
هذا الطفل نظيف وحاذق This boy is clean and clever
هنا حرف العطف and ربط بين الصفتين clever و clean
وفي الجملة:He speaks and writes German well
تربطand بين الفعلينwrites وspeaks
وفي الجملة:
كنت شديد الجوع، لكنني لم آكل I was very hungry but I didn't eat
يربط حرف العطف but بين الفكرتين I was very hungryو I didn't eat
نلاحظ أن حرف العطف but يربط بين فكرتين متناقضتين حيث أنه أنني جائع ولكن
يربط بين الكلمات أو مجموعة كلمات، فنراه بين أمين أو فعلين أو ضميرين
أو ظرفين أو فكرتين الخ...مثال:
هذا الطفل نظيف وحاذق This boy is clean and clever
هنا حرف العطف and ربط بين الصفتين clever و clean
وفي الجملة:He speaks and writes German well
تربطand بين الفعلينwrites وspeaks
وفي الجملة:
كنت شديد الجوع، لكنني لم آكل I was very hungry but I didn't eat
يربط حرف العطف but بين الفكرتين I was very hungryو I didn't eat
نلاحظ أن حرف العطف but يربط بين فكرتين متناقضتين حيث أنه أنني جائع ولكن
- التعجب The interjection
كلمة لا تدخل في صلب الجملة وتستعمل عادة في أولها وتكون مستقلة
عنها وتعبر عن شعور المتكلم. وهذه بعض الأمثلة :
Hey! How do I get out of here?
Oh! What a surprise you bring us!
What a day!
What a selfish boy you are!
How silly of me to forget!
How strange that we should arrive at the same hour!
How easy it is to make a mistake!
There he is! Out you go! There comes the bride!
Rubbish! I do not think this is ever possible.
''She asked me about you'' ''Oh, indeed''.
Oh for the good old days!
''?What was the first thing the grasshopper said after it was created
!Oh, Lord! How you make me jump
What a pity you cannot come
ولنا عودة إلى ذلك بالتفصيل
كلمة لا تدخل في صلب الجملة وتستعمل عادة في أولها وتكون مستقلة
عنها وتعبر عن شعور المتكلم. وهذه بعض الأمثلة :
Hey! How do I get out of here?
Oh! What a surprise you bring us!
What a day!
What a selfish boy you are!
How silly of me to forget!
How strange that we should arrive at the same hour!
How easy it is to make a mistake!
There he is! Out you go! There comes the bride!
Rubbish! I do not think this is ever possible.
''She asked me about you'' ''Oh, indeed''.
Oh for the good old days!
''?What was the first thing the grasshopper said after it was created
!Oh, Lord! How you make me jump
What a pity you cannot come
ولنا عودة إلى ذلك بالتفصيل
تعريف الفعل:-
الفعل قسم من أقسام الكلام يستخدم لقول شيْ ما عن أنسان أو حيوان
أو جماد، ويدل على حال أو حدث.مثال
تدور الأرض حول الشمس The earth ( moves) round the sun
يطارد الكلب الهرة The dog ( is running) after the cat
وهناك ثلاث صيغ أساسية للفعل هي :
المصدر أو الحاضر البسيط ( المضارع)
The Infinitive or the simple Present Tense
الماضي البسيط The simple past tense
اسم المفعول The Past Participle
الفعل قسم من أقسام الكلام يستخدم لقول شيْ ما عن أنسان أو حيوان
أو جماد، ويدل على حال أو حدث.مثال
تدور الأرض حول الشمس The earth ( moves) round the sun
يطارد الكلب الهرة The dog ( is running) after the cat
وهناك ثلاث صيغ أساسية للفعل هي :
المصدر أو الحاضر البسيط ( المضارع)
The Infinitive or the simple Present Tense
الماضي البسيط The simple past tense
اسم المفعول The Past Participle
الأفعال المحدودة أو المساعدة وتصريفها
--------------------------
هي الأفعال التي تساعد الأفعال الأخرى على تكوين السؤال
أو النفي أو التوكيد أو على تشكيل أزمنة الأفعال وصيغ المعلوم والمجهول.
وأهمهاto be- to have- to can- to do
واليوم بناخذ تصريف فعل الكينونة( to be)
في صيغة الحاضر
I am
You are
He is
She is
It is
We are
You are
They are
في صيغة الماضي
I was
You were
He was
She was
It was
We were
You were
They were
أو النفي أو التوكيد أو على تشكيل أزمنة الأفعال وصيغ المعلوم والمجهول.
وأهمهاto be- to have- to can- to do
واليوم بناخذ تصريف فعل الكينونة( to be)
في صيغة الحاضر
I am
You are
He is
She is
It is
We are
You are
They are
في صيغة الماضي
I was
You were
He was
She was
It was
We were
You were
They were
<hr style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>
فعل التملك((To have
في صيغة الحاضر present
I have
You have
He has
She has
It has
We have
You have
They have
في صيغة الماضي past
I had
You had
He had
She had
It had
We had
You had
They had
أما الأفعال المساعدة في صيغة الحاضر والماضي
Auxiliary verbs in present and past
الأفعال هي:-
Be
Have
Can
Do
Shall
Will
May
Must
Need
Ought to
Dare
Used to
فهي في الحاضر present كالتالي
Am, is, are
Have, has
Can
Do, does
May
Must
Need
Ought to
Dare
في صيغة الماضي past
Was, were
Had
Could
Did
Would
Would
Might
Had to
Needed
Ought to
Dared
Used to
في صيغة الحاضر present
I have
You have
He has
She has
It has
We have
You have
They have
في صيغة الماضي past
I had
You had
He had
She had
It had
We had
You had
They had
أما الأفعال المساعدة في صيغة الحاضر والماضي
Auxiliary verbs in present and past
الأفعال هي:-
Be
Have
Can
Do
Shall
Will
May
Must
Need
Ought to
Dare
Used to
فهي في الحاضر present كالتالي
Am, is, are
Have, has
Can
Do, does
May
Must
Need
Ought to
Dare
في صيغة الماضي past
Was, were
Had
Could
Did
Would
Would
Might
Had to
Needed
Ought to
Dared
Used to
الأفعال الغير محدودة
وتشمل ما يلي:-
أولا- الصيغ المصدرية Infinitives
وهي الأفعال كما ترد في القاموس، مجردة عن كل شي. وتسبقها
الأداة to عادة. ولها أربعة أشكال:
للمعلوم البسيط للمحبة to love
للمجهول البسيط لكي يحب to be loved
للمعلوم التام أن يكون عنده محبوب to have loved
للمجهول التام بأنه يكون محبوب to have been loved
1- وتستعمل to
- بعد الأفعال الخاصة مثل dare, need , do, used, ought كأفعال
- أساسية مثل:-
علينا أن نكتب الآن We ought to write now
اعتاد أن يدرس كثيرا He used to study a lot
أو بعد الأفعال have وbe المعبرة عن الإلزام. مثال:
علينا أن نذهب الآن We have to go now
علينا أن نكون أكثر انتباها We have to be more careful
2- تحذف to بعد الأفعال المحدودة الخاصةSpecial Finites التالية:
Can, (could), do (did), may (might), shall (should), will (would)
Must, need, dare
مثال
استطيع قراءة الانكليزية I can read English
لا أشرب ماء I don't drink water
بإمكانك المغادرة الآن You may leave now
ستأتي معي She will come with me
بعد الأفعال الحسية: see يرى، hear يسمع، feel يشعر، وبعد make يجعل
و let يدع مثال:
سمعته ينشد الليلة الماضية I heard him sing last night
شاهدتها تغادر المدرسة I saw her leave the school
ويمكن استعمال to من دون الفعل المصدري، حين تدل على فعل سبق ذكره
مثال:
If you do not want to play, you need not to
أذا لم ترغب باللعب، يمكنك ذلك.
عمل المصدر:
يعمل المصدر عمل الاسم، إذ يأتي
فاعلا subject مثال:
السمع هو الطاعة To hear is to obey
مفعولا بهobject مثال:
أريد معرفة اسمك I want to know your name
متمما لفعل complement of a verb مثال:
عليك الإجابة على كل الأسئلة You have to answer all the questions
مجرورا بحرف الجر: مثال :
أوشك الفيلم أن يبتدئ The film is about to start
عاملا عمل الصفة مثال:
هذه حادثة لا تنسى This is an event not to be forgotten
عاملا عمل الظرف. مثال:
عمل كثيرا ليرضي والده He worked hard to please his father
أولا- الصيغ المصدرية Infinitives
وهي الأفعال كما ترد في القاموس، مجردة عن كل شي. وتسبقها
الأداة to عادة. ولها أربعة أشكال:
للمعلوم البسيط للمحبة to love
للمجهول البسيط لكي يحب to be loved
للمعلوم التام أن يكون عنده محبوب to have loved
للمجهول التام بأنه يكون محبوب to have been loved
1- وتستعمل to
- بعد الأفعال الخاصة مثل dare, need , do, used, ought كأفعال
- أساسية مثل:-
علينا أن نكتب الآن We ought to write now
اعتاد أن يدرس كثيرا He used to study a lot
أو بعد الأفعال have وbe المعبرة عن الإلزام. مثال:
علينا أن نذهب الآن We have to go now
علينا أن نكون أكثر انتباها We have to be more careful
2- تحذف to بعد الأفعال المحدودة الخاصةSpecial Finites التالية:
Can, (could), do (did), may (might), shall (should), will (would)
Must, need, dare
مثال
استطيع قراءة الانكليزية I can read English
لا أشرب ماء I don't drink water
بإمكانك المغادرة الآن You may leave now
ستأتي معي She will come with me
بعد الأفعال الحسية: see يرى، hear يسمع، feel يشعر، وبعد make يجعل
و let يدع مثال:
سمعته ينشد الليلة الماضية I heard him sing last night
شاهدتها تغادر المدرسة I saw her leave the school
ويمكن استعمال to من دون الفعل المصدري، حين تدل على فعل سبق ذكره
مثال:
If you do not want to play, you need not to
أذا لم ترغب باللعب، يمكنك ذلك.
عمل المصدر:
يعمل المصدر عمل الاسم، إذ يأتي
فاعلا subject مثال:
السمع هو الطاعة To hear is to obey
مفعولا بهobject مثال:
أريد معرفة اسمك I want to know your name
متمما لفعل complement of a verb مثال:
عليك الإجابة على كل الأسئلة You have to answer all the questions
مجرورا بحرف الجر: مثال :
أوشك الفيلم أن يبتدئ The film is about to start
عاملا عمل الصفة مثال:
هذه حادثة لا تنسى This is an event not to be forgotten
عاملا عمل الظرف. مثال:
عمل كثيرا ليرضي والده He worked hard to please his father
أسم الفاعل والمفعول Pariciples
-----------------------
يتميز اسم الفاعل بمعنى أقوى من معنى اسم المفعول المستخدم في صيغة المجهول
واسم الفاعل بالأصل هو فعل ينتهي بing، أما اسم المفعول فينتهي ب ed
مثال: سمعته يعزف على الجيتار I hear him playing the guitar
سمعت عزفا على الجيتار لعلي I hear the guitar played by Ali
يستخدم اسم الفاعل مع فعل الكينونة to be للتحول إلى صيغ الاستمرار
مثال:
كنت أعمل في الحديقة I was working in the garden
كما يستخدم هو وأسم المفعول كصفات مثال:
لحم مثلج frozen meat
قصة مثيرة An exciting story
ولا يختلف الGerund عن اسم الفعل present participle مثال
Write- writing
Come- coming
وتتميز صيغ الفعل المنتهية ب ing بميزات الاسم إذ يمكن أن تكون
فاعلا أو مفعول به لجملة أو مفعولا به لحرف جر أو جزءا مكملا
لجملة أو صفة لاسم
كما تتميز بميزات الفعل فتأخذ مفعولا به مباشرا أو توصف بظرف
واسم الفاعل بالأصل هو فعل ينتهي بing، أما اسم المفعول فينتهي ب ed
مثال: سمعته يعزف على الجيتار I hear him playing the guitar
سمعت عزفا على الجيتار لعلي I hear the guitar played by Ali
يستخدم اسم الفاعل مع فعل الكينونة to be للتحول إلى صيغ الاستمرار
مثال:
كنت أعمل في الحديقة I was working in the garden
كما يستخدم هو وأسم المفعول كصفات مثال:
لحم مثلج frozen meat
قصة مثيرة An exciting story
ولا يختلف الGerund عن اسم الفعل present participle مثال
Write- writing
Come- coming
وتتميز صيغ الفعل المنتهية ب ing بميزات الاسم إذ يمكن أن تكون
فاعلا أو مفعول به لجملة أو مفعولا به لحرف جر أو جزءا مكملا
لجملة أو صفة لاسم
كما تتميز بميزات الفعل فتأخذ مفعولا به مباشرا أو توصف بظرف
dead calm- ادارة منتدي شقاوه
-
عدد الرسائل : 1640
العمر : 38
بلد الاقامه : Egypt
الحاله الاجتماعيه : single
الوظيفه : اخصائية تحاليل
تاريخ التسجيل : 24/04/2007
رد: مجموعة دروس تعليمية The noun ,the pronoun....
انا بشكرك يا رودي
عالدروس المهمه دي واتمني ان كلنا نستفيد منها
انا شخصيا مستفيده وبشكرك كتيييييييييييييييير
عالدروس المهمه دي واتمني ان كلنا نستفيد منها
انا شخصيا مستفيده وبشكرك كتيييييييييييييييير
Marwa .H. Ali- مشرف المنتدي
-
عدد الرسائل : 278
العمر : 43
بلد الاقامه : القاهره
الحاله الاجتماعيه : اعزب
الوظيفه : سكرتيره
تاريخ التسجيل : 04/06/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى